الخميس، 11 أغسطس 2011

نموذج تجريبي في اللّغة العربية



*- وحدة اللغة العربية

*- وحدة التربية الإسلامية

المدة: ساعة ونصف
السنة الدراسية: 2005/‏2004‏‏

- الامتحان الموحد الإقليمي لنيل
شهادة الدروس الابتدائية
- السنة السادسة من التعليم الابتدائي
- دورة يونيو2005
المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي
والبحث العلمي وتكوين الأطر
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
جهة دكالة- عبدة
نيابة إقليم الجديدة

النص:
أب عــامـــل
كان أبي رجلا غريب الأطوار، لم أره يوما جالسا في البيت كما يجلس الناس، كان لا بد أن يعمل شيئا، وكان يقول: "إن يدي هذه لا تعرف كيف تستقر إلا وأنا نائم، وما دام لا بد لها من الحركة، فلماذا لا أعمل شيئا؟ يجب أن أعمل شيئا يا أولاد".
كنت أعود من المدرسة، فأراه منهمكا في عمل من الأعمال اليدوية، وأرى إخوتي الصغار مجتمعين حوله، يتطلعون إليه، ويسألونه عما يعمل، وهو يجيب، ويداه لا تكفان عن العمل، فالكراسي هو الذي صنعها، وخزانة الملابس، هو الذي صبغها بطلاء بني جميل، والمكتب الذي أراجع فوقه دروسي، من صنع أبي أيضا.
1-الشكل:
الأسئلة:

- اشكل الفقرة الثانية من النص.
2-الفـهــم:

أ‌- متى كان الأب يتوقف عن الحركة؟
ب‌- اذكر بعض الأعمال التي قام بها؟
ت‌- اشرح: منهمكا - تكفان.
ث‌- ما ضد ما يلي: مجتمعين - تصلح.
3-التراكيب:


أ استخرج من النص ما يناسب الترسيمة التالية:
ناسخ فعلي + اسمه
خبره جملة فعلية
جار ومجرور



ب- استخرج من النص أسلوب نداء.
ج- استخرج من النص جملة حالية.
د- أعرب ما تحته خط.
4-الصرف والتحويل

أ- استخرج من النص اسمي فاعل.
ب- ايت بمصادر الأفعال التالية: راجع - اجتمع.
ج- استخرج من النص اسما منسوبا وبين المنسوب إليه.
د- حول الجملة التالية إلى المثنى والجمع مع الشكل التام: » كان العامل رجلا غريبا «
5-الإملاء:


أ – اجمع الكلمات الآتية: رأس - مسالة - فأر.
ب- ما نوع الياء في الأسماء الآتية: دروسي - الراعي - كوكبي.
6-التعبير:


لك قريب لا يحب العمل، اكتب موضوعا تنصحة فيه بأن يغير من سلوكه، مبرزا له فوائد العمل وأهميته، مستشهدا ببعض الأحاديث النبوية.



1-القرآن الكريم:
التربية الإسلامية:

- اكتب من قوله تعالى: "فلا أقسم بمواقع النجوم"
- إلى قوله تعالـــــــى: " ترجعونها إن كنتم صادقين".

2-العقائد والعبادات:

أ‌- ما هي الفطرة التي فطر الله الناس عليها؟
ب‌-ما معنى الآذان شرعا؟ وما حكمه؟
3-الآداب والسيرة والحديث:

ت‌-لماذا أعادت قريش بناء الكعبة؟
ث‌-اذكر بعض آداب الحديث؟
ج- أتمم الحديث النبوي عذبت امرأة في هرة...............

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأعداد الكسرية : الجمع والطرح - 2